شخصيات كشفية – شعبان يونس التائب

ق تائب ش

أحلام البدري – شخصيات كشفية ليبية
قامة كشفية محترمة اتقن المهمة  فآبت بصمته الا ان تترك اثرها القيم وسط مجموعات عمل كانت الاستفادة تسبق الحدث  وسط سيرة حافلة فى عالم الأعلام الكشفى فهو يمتهنه بكل جدارة ويجيده من خلال تخصص وممارسة فعلية ، أسم ارتبط بفوز ليبيا فى أول مسابقة نظمتها المنظمة الكشفية العربية للمواقع الكشفية فى العام 2005 .
القائد شعبان يونس التائب من مواليد 23/12/1959 ، يحمل ليسانس اداب كلية الاداب زواره / دبلوم دراسات عليا علم الاجتماع جامعة طرابلس / دبلوم تخطيط وتسويق سياحي جامعة نورت اميريا بريطانيا ، انتسب للحركة الكشفية فى العام 1970 بالفرقة الثالثة فتيان ، وسبقها فترة قصيرة باول فرقة اشبال بفوج زواره عام 1967 لم تدم طويلا لتوقف الفرقة بسبب سفر قائد الفرقة وقتها للمشاركة في مخيمات ايواء اللاجئين الفلسطنين في الاردن وفلسطين .
رحلة قيادة ومسيرة عطاء مشرفة …
تولى تباعا مهمة مساعد قائد فرقة ثم قائد فرقة ثم عضو فى قيادة فوج زوراه ليتولى بعدها مهمة مفوض تدريب مفوضية زواره -النقاط الخمس سابقا- من عام 1986 الي عام 1985 – ومفوض الاعلام من عام 1990 الي 1998 ،، و مفوض الاعلام بكشاف ليبيا من 2002 الى 2004 ومن 2006 الى 2009 هذه الفترة التى ازدهر فيها الاعلام الكشفي فى ليبيا وكانت فيه أخبار الكشافة الليبية وتاريخها بين البدان العربية فى أوج مايكون من الأزدهار من خلال مساهمته الفعالة في تأسيس وادارة الموقع الرسمي لكشاف ليبيا على شبكة المعلومات الدولية والذي فاز بالترتيب الاول كأفضل موقع كشفي في اول مسابقة نظمتها المنظمة الكشفية العربية عام 2005 .
ثم تولى مهمة عضو اللجنة الفرعية للأعلام والعلاقات العامة والاتصال بالمنظمة الكشفية العربية  من 2002 الى 2004 ومن 2006 الى 2009 ، قاد العديد من الانشطة الكشفية التى نظمها فوج كشاف زواره ابرزها المساهمة في تأسيس اول مخيم للفوج وقيادته عام 1978 وقيادة المخيم الثالث والمخيم السابع والمخيم الرابع عشر ، ولا زالت دورات هدا المخيم مستمره حيت اقيم الصيف الماضي المخيم الثالث والثلاثون ، تولى رئاسة لجنة الاحتفال بالذكري الاربعين لتأسيس الحركة الكشفية في مدينة زواره وتدوين تاريخ الفوج وقيادة الاحتفال بهذه المناسبة 1989 ، ساهم في قيادة العديد من الانشطة المركزية والاقليمية التى نظمها كشاف ليبيا اهمها :
ـ قيادة الدورة الترويحية بالتعاون مع الكشافة التونسية جودادئم عام 1987
– قيادة الدراسة العربية الاولي للمحافظة على الشواطي زواره عام 1988 .
– المشاركة في قيادة اللقاء الثاني عشر للجوالة العرب جوداديم 1997 .
ـ عضو الجهاز القيادي للمخيم الوطني الرابع 1999 .
ـ المساعدة في قيادة المخيم الوطني الاول للمرشدات 1999.
ـ عضو لجنة البرامج بالمخيم الكشفي العربي الرابع عشر عام 1980 والتاسع عشر عام 2002.
ـ التنسيق والأشراف على خدمات وإقامة المشاركات في المؤتمر العربي السادس عشر للمرشدات والمساعدة في التنظيم طرابلس 2001.
ـ عضو لجنة الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الحركة الكشفية في ليبيا .
ـ رئيس اللجنة الاعلامية بالمخيم العربي السادس والعشرون واللقاء الافريقي الاول عام 2004.
ـ المساهمة في قيادة المخيم العربي السادس عشر للمرشدات عام 2004.
ـ تقديم مقترح الندوة العربية الاولى لقادة الفرق التى نفدت ظمن برامج المخيم العربي السادس والعشرون وثم اعتمادها كنشاط موازي لندوة عرفاء الطلائع في المخيمات الكشفية العربية .
ـ المشاركة في الاحتفال بالعيد الخمسين لتأسيس المنظمة الكشفية العربية القاهره وحضور خيمة ذكريات سرد مسيرة الحركة الكشفية  2004 .
ـ المشاركة في اجتماعات اللجان الفرعيه للجنة الكشفية العربيه القاهره 2004 .
ـ تمثيل ليبيا في الاجتماع الاول لقادة الجمعيات الكشفية في الدول الاسلامية القاهرة 2004 .
ـ المساهمة في لجان عمل تنظيم المؤتمرات الكشفية لكشاف ليبيا من عام 1989 الي عام 2008.
ـ الاشراف على تنظيم المنتدى الوطني للأعلام والاتصال والعلاقات العامه طرابلس 2008 .
ـ تولى مهمة مدير تحرير مجلة جيل ورسالة وساهم كما الكثيرين في اعادة اصدارها قبل توقفها من جديد 1999.
ـ الاشراف على برنامج كشفيات المسموع والمساهمة في العديد من البرامج والاشرطة المرئيه التى تعرف بالحركة الكشفية خلال الفترة من عام 1999 الي عام 2007 .
الدورات والدراسات التخصيصيه  فى مجال الأعلام والتدريب : ـ                    
ـ دراسة المهتمين بالأعلام والتصوير بنغازي 1987 .
ـ الدراسة العربية الاولي للمحافظة على الشواطي عام 1988 تولى فيها مهمة  قائد دراسه .
ـ الدراسة العربية للمسئولين الاوئل على تنمية المراحل الكشفية التى نظمتها المنظمة الكشفية العربية  في مدينة الحمامات تونس  1997 .
ـ دراسة القسم العملي للشارة الخشبية برج السدرية تونس 1987 .
ـ دراسة المسئولين الاوائل عن الاعلام والنشر بالجمعيات الكشفية بأشراف المنظمة الكشفية العربية القاهرة 1998.
ـ الندوة العربية الثامنه لرواد الرهوط جوداديم 1997 .
ـ دراسة مفوضي الاعلام بالمفوضيات الكشفية ( عضو هئية الاشراف والتدريس  طرابلس عام 2000 ( .
ـ الدراسة الوطنية لقادة التدريب جوداديم  2001 .
ـ ندوة تنظيم التجمعات الكشفية الكبري باشراف المنظمة الكشفية العربية طرابلس 2004 .
ـ الندوة العربية الاولى لقادة الفرق جوداديم  2004 .
عطاء متواصل …
تخصصه الاعلامى لم يتوقف فقط على حدود العطاء الكشفي بل تولى العديد من المهام الاهلية والتطوعية من بينها رئيس اللجنة الاعلامية للمهرجان الخامس للشراع والألعاب البحرية 2001 والمهرجان الرابع 2000 على مستوى ليبيا ، تولى عضوية اللجنة الاعلامية للشراع والألعاب البحرية من عام 2000 الى عام 2002 ، و رئيس اللجنة الاعلامية للمهرجان الرابع لرياضة المعاقين على مستوى ليبيا عام 1998 ، و عضو باللجنة العليا لرياضة المعاقين على مستوى ليبيا 1998 ، وعضو مؤسس بنادي الرمال للشراع والألعاب البحرية زواره مند 1993 ، وعضو اللجنة الادارية لنادي الجزيرة الرياضي الثقافي الاجتماعي بزواره من سنة 1987 الي عام 1994 .
وقد تم تكريمه بعديد من الاوسمة الكشفية منها وسام الخدمة الممتازة – ميدالية العيد الخمسين لتأسيس المنظمة الكشفية العربية – قلادة العيد الستين لتأسيس الحركة الكشفية في ليبيا .
بعد هذه المسيرة الكشفية العطرة السؤال سيظل يلح أين هذا الموقع اليوم  ( موقع كشاف ليبيا ) بعد عشر سنوات من فوزه وسط كوادر شبابية كشفية موهوبة وخضم تقنى والكترونى يرتقى بكل المستجدات ليرسم صورة ويوثق  وينشر معلومة يتدوالها كل الكشاف حول العالم .
Advertisements

3 أفكار على ”شخصيات كشفية – شعبان يونس التائب

  1. شكرا قائده احلام على هذا السرد والكلام الطيب وهذا ليس بغريب على اعلاميه متالقه ومدونه متمكنه من ادواتها مثلك ..
    وبالنسبة لما كتبتيه من كلام طيب اقول لك .. ما التوفيق الا من عند الله سبحانه وتعالى ومن رضاه وما رضى الله الا من رضى الوالدين .. وبالنسبه للنجاح الذي تحدتي عنه فالفضل فيه يعود الى القاده الرائعين الذين كانوا منتشرين في جميع الافواج والمفوضيات ولولهم ما كان يتحقق ماتم تحقيقه .. وما الموقع الكشفي الا جزء من منظومة عمل متكامله كانت تسير بنظام وانضباط والتزام .. افرادها يشكلون شبكه اعلاميه من القاده والقائدات كانت منشره في جميع ارجاء الوطن لا يتعدي فيها دوري عن التتسيق والمتابعه .. وعند الحديث عن الموقع لابد من نسب العمل لا اهله .. وانا لست سوى واحد منهم .. لايمكن ان انسى جهود الاستاذ الفاضل محمد الغزالي وعماد الديباني وعمر التمتام وعمار الصرماني ووليد الفيتوري وعلاء الكحيلي وغالي معمر وونيس حلب بلعيد التارقي وايمان الحبوش وغيرعم من القيادات الذين لايمكن حصرهم جميعا وغاب البعض منهم عن الذاكره ولكن اعمالهم ستبقى بصمة خير في مسيرة الحركة الكشفيه . . اكرر شكرى مرة اخرى وادعو الجميع الى تكاتف الحهود من اجل اعلام كشفي هادف يواكب تحديث العصر ويعمل من احل كشفية افضل لعدد أكبر من شباب الجنسين .

    إعجاب

  2. تعقيب: شخصيات كشفية – شعبان يونس التائب | اناروز ... خربشات تائه في زحام الحياة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s